الجمعة، 2 أكتوبر 2015

تعليم اللغات الأجنبية


هو تدريس لغة أجنبية أو أكثر مع اللغة الأم بقصد توسيع مفاهيم الطالب او التلميذ من أجل توسيع فهمه وادراكه للعالم حوله وكل دولة لها طريقتها ونظامها التعليمي في تدريس اللغات الأجنبية ولكن تحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى عالميا من حيث دراستها كلغة أجنبية ثانية في أغلب دول العالم.

نظام تدريس اللغات الاجنبية حسب الدول

أمريكا

في الولايات المتحدة للطالب الحق في اختيار لغة ثانية يدرسها إلى جانب اللغة الرسمية وله الحق ان يرفض دراسة اي لغة ثانية يعني انها غير اجبارية

كندا

تطبق أغلب المدارس تدريس اللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب اللغة الام.

بريطانيا

في بريطانيا الإنجليزية هي اللغة الرسمية وللطالب الحق في اختيار اللغة الثانية مثل أمريكا فهناك مدارس تختار الهندية وهناك الفرنسية وحتى العربية.وفي 2010 صدر قرار يمنع تدريس اي لغة اجنبية في المرحلة الابتدائية.

فرنسا

تدرس الإنجليزية كلغة ثانية بدءا من السنة الرابعة اعدادي بمعدل ساعة في الاسبوع ويتوسع ليصل ساعتين في المتوسط وفي الثانوي تضاف لغة اختيارية اخرى.

اليابان

تعتبر ميزانية التعليم في اليابان من الاعلى في العالم حيث تبلغ 71 مليار دولار وبدءا من أبريل عام 2011، أصبحت دروس اللغة الإنجليزية إجبارية للتلاميذ من عمر 10 إلى 14 عامًا .

الخليج العربي وسوريا ومصر

تدرس الإنجليزية من المرحلة الابتدائية وهي اجبارية وليست اختيارية وكذلك يمتحن الطلاب فيها وهناك مدارس تُدرس اللغة الاسبانية و اللغة الفرنسية و في بعض المدارس اللغة الفرنسية و الاسبانية إجبارية.كذلك الحال في فلسطين ومصر وسوريا والأردن.

لبنان

في لبنان أغلب المدارس تدرس اللغة الانجليزية كلغة ثانية وهناك مدارس تقدم الفرنسية على الانجليزية وفي الجنوب هناك مدارس تقدم دروسا في الفارسية وهي مقربة من حزب الله.

الجزائر وتونس والمغرب

تدرس الفرنسية من السنة الثالثة ابتدائي وهي اجبارية ويمتحنها التلاميذ.وفي ليبيا الانجليزية الزامية.

كوريا الجنوبية

تدرس اللغة الإنجليزية بدءا من المرحلة الثانوية كلغة اجبارية للتلاميذ لتهيئتهم لدخول الجامعة ومواكبة التطور.

الصين

في الصين تدرس الإنجليزية بدءا من الثانوية كمادة غير الزامية وتحتفط كل قومية الحق في دراسة لغتها الخاصة مثل التبت والويغور والمغول.

روسيا

في روسيا مثل الصين لكل قومية لغتها الخاصة غير ان الروسية اجبارية وللطالب دراسة الإنجليزية في مرحلة المتوسط والثانوي لكنها غير الزامية.

معز نوني

أستاذ مدارس إبتدائية : متخرّج من المعهد العالي لتكوين المعلّمين بقفصة 2000

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة© 2015 مدونة المعلم التونسي.

العودة الى أعلى